****أقسامه كالاتى:
أ- التجسد وتقديم يسوع ابن الله ، كرازة يوحنا المعمدان ، وانتخاب التلاميذ ( ص 1 ) .
ب- خدمة يسوع المسيح ابن الله وكرازته الجهارية ( ص 2 : 13 -ص 12 ) .
1 - يسوع يواجه الإيمان والإنكار من الناس .
2 - يسوع يواجه صراعا مع رؤساء الكهنة .
3 - يسوع يواجه أحداثا حاسمة في إورشليم .
ج - موت وقيامة يسوع المسيح ابن الله ( ص 13 : ص 21 )
1- خطاب يسوع المسيح الوداعى لتلاميذه ( ص14-ص 17) .
2- يسوع يعلم تلاميذه ص13 .
3- محاكمة يسوع المسيح وصلبه وقيامته وظهوره ( ص18- ص21) .
**محتوياته :
*** الكلمة الأزلي ص 1 : 1- 14 :
+ تكشف هذه المقدمة عن عمق البشير لاهوتيا فانه يذكر نسب السيد حسب الجسد ، ولا أحداث الميلاد إنما قدم لنا فى إيجاز صورة حية عن لاهوت السيد .
+ يتحدث عنه بكونه الكلمة الأزلي متميزا عن اقنوم الأب مع وحدة الجوهر
+ انه الخالق " به كان كل شيءو بغيره لم يكن شئ مما كان "
+ جاء متجسدا ليهب النعمة والحق الأمر الذي يعجز عنه الناموس
+ جاء ليعلن أسرار الآب الذي لم يره أحد قط (18 )
+ السفر كله تأكيد وتفسير لهذه المقدمة
*** أعماله تعلن لاهوت ص 1 : 15 - ص 12 :
+ صلب الرسالة يقدم شهادة القديس يوحنا المعمدان ، والانبياء وأيات السيد المسيح ومعجزاتة وكلماتة عن لاهوتة ، لكى نؤمن فننعم بالحياه الابدية ( 6: 47)
+ فيما يلى موجز للكشف عن شخص السيد المسيح
1 - شهد القديس يوحنا المعمدان : " انا قد رأيت وشهدت ان هذا هو ابن الله " ( 1 : 34) ..وقد عرفه بالروح القدس النازل والمستقرعلية ( 1 : 33 ) .
2 - فى عرس قانا الجليل اذ حول السيد الماء خمرا ( عمل خلقة) " أظهر مجده فأمن به تلاميذه" ( 2 : 11)
3 - إذ اعلن السيد المسيح لنثنائيل أنه رأه وهو تحت التينة أجاب " يا معلم أنت ابن الله" (1: 49) .
4 - فى حديث السيد المسيح مع نيقوديموس رئيس لليهود كشف لنا عن نفسه انه سماوى ، الابن الوحيد الذى يبذله الاب لكى لا يهلك كل من يؤمن به (3: 13 - 16 )
5 ـ يوحنا المعمدان يعلن لتلاميذه عن السيد انه المسيح ، من فوق ( سماوى )، الابن صاحب السلطان من يؤمن به له حياه الابدية ( 3 : 27 ـ36)
6 ـ إذ التقى اهل السامرة بالسيد بسبب المرأة السامرية قالوا " نحن قد سمعنا ونعلم ان هذا هو بالحقيقة المسيح مخلص العالم" ( 4 : 42 ) واعلنوا إيمانهم به .
7 ـ اعلن خادم الملك بسلطان كلمة المسيح كما لوكان حاضرا ( 4 : 46 ـ 54 )
8 ـ كان اليهود يطردون يسوع ويريدون ان يقتلوه … " لانه لم ينقض السبت بل قال ايضا ان الله ابوه معادلا نفسه بالله " ( 5 : 18 )
9 ـ السيد المسيح يعلن عن نفسة انه يعمل اعمال الاب ، يهب حياه لمن يشاء ، يدين الناس (5 : 19 ـ 29 ) ، يدعو نفسة " انا هو " التى تعادل " يهوه" ( 6 : 20 ، 35 ؛ 8: 12 ، 58 ؛ 10 : 9 ؛ 11 : 25 ؛ 14 : 6 ؛ 15 : 1 ) ، ويعلن انه سماوى ( 6 : 38 ) ، يقدم جسدة ليهب متناوليه حياته الابدية وقيامته ( 6 : 54 ) ، من يعرفه يعرف الاب ( 8 : 19 ) ، ابراهيم رأى يومه وتهلل ( 8 : 56 ) ، انه القيامه والحياه ( 11 : 25 )
10 ـ سمعان بطرس يعترف ان السيد هو " المسيح ابن الله " ( 6 : 69) وأيضا مرثى (11: 27 ) ، وامن به من رأوا لعازر يقوم من الاموات ( 11 : 45) .
11 ـ السيدالمسيح يسأل من فتح عينيه :"أتؤمن بابن الله ؟ " ( يو 9 : 35) .
**** يعلن ذاته لخاصته ص 13 - ص 17 :
+ إذ رفضه اليهود تماما وفكروا في موته اعلن ذاته لتلاميذه كي يقبلوه ويعيشوا به " الذي يحبني يحبه أبي وأنا أحبه وأظهر له ذاتي " 14 : 21 "
+ غسل أقدام التلاميذ ص13 .
+ حديثه الصريح الوداعي ص14 -ص17 :
+ يعزيهم بإعداد منازل لهم في بيت أبيه وإرسال روحه القدوس ص 14
+ الثبوت فيه كأغصان في الكرمة ص 15
+ يؤكد مضايقة العالم لهم وتعزياته لهم ص 16
+ الصلاة الوداعية ص 17
***ابن الله الذبيح ص18 ، ص 19:
+ ابرز الإنجيلي لاهوت السيد حتى وسط آلامه ، " فلما قال لهم" إني أنا هو" رجعوا إلى الوراء وسقطوا علي الأرض " 18 : 6
+ الاتهام الذي وجه إليه " لأته جعل نفسه أبن الله " 19 : 7 .
+ يعتز البشير باستلامه العذراء أما له ( 19 : 27 ) .
***قيامته تؤكد لاهوته ص20 - ص21 :
+ ابرز لاهوت السيد بقيامته
+ انها رأت الرب ( 20 : 18 )
+ وهبهم الروح القدس ( 20 : 22 )
+ توما ربي والهي 20 : 28
+ يوحنا : " هو الرب " 21 : 7
+ التلاميذ عرفوا انه الرب 21 : 12
+ غاية كتابة الإنجيل الإيمان بأبن الله ( 20 : 31 )